الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
أما نزع رب مجردة من تلكم الأحرف، فأكثر النحويين يحكم عليه بالقلة والندرة (1)، ويستشهد له بقول الشاعر: (2)
وزاد الأنباري (3) (ت: 577هـ) على هذا الشاهد شاهدا آخر وهو قول الشاعر (4): شروط قياس نزع رب وبقاء عملها:مر قول الرضي: إن لقياس نزع رب وإبقاء عملها شرطين هما:أن يكون ذلك في الشعر خاصة.أن تكون بعد الواو أو الفاء أو بل.- - - - - - - - - -(1) ينظر: شرح ألفية ابن مالك: 146، وشرح الكافية: 4 /305، والمساعد: 1 /536، وشرح الأشموني: 2 /232.(2) البيت لجميل بن معمر في ديوانه: 102، والأغاني: 4 /190، وأمالي القالي: 1 /246، ومغني اللبيب: 164 وشرح التصريح: 2 /23، وخزانة الأدب: 10 /23، والدرر: 4 /199، وبلا نسبة في: الخصائص: 1 /285 والإنصاف: 1 /368، وشرح المفصل: 3 /82، 8 /52، وشرح الكافية الشافية: 2 /822.(3) ينظر: الإنصاف: 1 /352.(4) البيت لأبي الربيس التغلبي في: شرح أبيات سيبويه: 2 /5، وللجون المحرزي في: خزانة الأدب: 6 /81، وبلا نسبة في: كتاب سيبويه: 2 /164، والبيان والتبيين: 3 /307، والحيوان: 3 /415، وتحصيل عين الذهب: 295 ولسان العرب (رهب). ورواية غير صاحب الإنصاف (فمثلك) أو (ومثلك) فلا شاهد فيه على هاتين الروايتين ويكون البيت تام الوزن، وهو على رواية صاحب الإنصاف مخروم، ينظر: الوافي في العروض والقوافي: 41. النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 280- مجلد رقم: 1
|